منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!!

اذهب الى الأسفل

15032015

مُساهمة 

“عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!! Empty “عبد الله غيث” أسطورة المسرح والدراما المصرية!!




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إذا لم تشاهده على المسرح ربما لا تدرك حجم موهبته وحضوره وعبقريته الفنية، ذكر عن نفسه: “دخلت الفن دون موهبة، فقط أصرّ شقيقي على أن ألتحق بالمعهد فأصبحت ممثلًا”! كرهه للدراسة جعله يظل في بلدته لمراعاة مصالح أسرته، ورغم هذا لم ينسَ حبه القديم للتمثيل، حتى أجبره شقيقه على الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليصبح واحدًا من أهم فناني المسرح العربي، إن لم يكن نجمه الأهم على الإطلاق. العمدة الذي يعشق التمثيل.
وُلد “عبد الله غيث” في 28 يناير عام 1930، بكفر “شلشلمون” مركز “منيا القمح” بمحافظة الشرقية، والده كان عمدة البلدة، وعائلته كانت واحدة من أكثر العائلات ثراءاً في المحافظة، التحق والده بجامعة “كامبريدج” بإنجلترا لدراسة الطب عام 1912، إلا أن قيام الحرب العالمية حال دون استكمال دراسته فأصبح العمدة، وتوفّي قبل أن يتمّ العام، بعدها انتقلت العائلة من الشرقية إلى القاهرة، وتحديدًا حي الحسين، ومن وقتها انقسم العام في حياة عبد الله إلى 8 شهور في القاهرة و4 في الشرقية.
بعد وفاة عمه – الذي خلف والده في منصب العمدة – كان على أحد أبناء العائلة البقاء لمراعاة مصالح الأسرة، ولما كان شقيقه الأكبر “حمدي” متفوّقًا في دراسته – سواء في كلية الحقوق أو في المعهد العالي للفنون المسرحية، إذ كان يدرس فيهما في نفس الوقت – جاء القرار ببقاء “عبد الله” في البلد، وهو ما وافق هواه لكرهه الشديد للتعليم. أما النقطة المحورية التي غيرت حياته 180 درجة، كانت عودة شقيقه “حمدي” من البعثة الدراسية التي حصل عليها في باريس، ليعمل في المعهد العالي للتمثيل، ليجد شقيقه الأصغر وقد توقف بعد الثانوية العامة، ولما كان يعرف عنه حبه للتمثيل والفن، أجبره على تقديم أوراقه في المعهد العالي للفنون المسرحية، وخلال 4 سنوات تحوّل التلميذ الفاشل إلى طالب نجيب، حتى إن “عبد الله” كان من أوائل دفعته حين تخرج من المعهد عام 1955.
من المسرح إلى التليفزيون وأثناء دراسته في المعهد انضم “عبد الله غيث” إلى المسرح القومي، وقدم أول أدواره في مسرحية “تحت الرماد”، من إخراج شقيقه “حمدي”، وقتها انطلقت أقلام عدد من الصحفيين متحدثين عن براعته وموهبته، وانهار الحصار، الذي كان مفروضًا عليه من المخرجين؛ لرفضهم فكرة الوساطة في دخوله عالم الفن. كانت أدوار “عبد الله غيث” التاريخية والدينية، التي أدّاها في بداية حياته، سببًا في استمرار بإسناد هذه الأدوار له، ولذا نجد أغلب أدواره من تلك النوعية، إلا أنه #تمرد على هذه الأدوار في السينما، فقدم أفلام مثل “بياعة الورد” عام 1959، و”عاشت للحب” في العام نفسه، و”لا وقت للحب” عام 1964، و”الحرام” عام 1965، و”السمان والخريف” 1967. ورغم تألقه في أفلام “أدهم الشرقاوي” و”السمان والخريف” و”الحرام”، إلا أنه آثر التركيز على المسرح والتلفزيون، فقدم عددًا هائلًا من المسرحيات، كان أبرزها وأكثرها شهرة “الوزير العاشق”، وفي التلفزيون قدّم “غيث” عددًا من المسلسلات أهمها: “بعد العذاب”، “القضبان”، “أبناء في العاصفة”، “عنترة”، “ليلة سقوط غرناطة”، “محمد رسول الله”، “موسى ابن نصير”، “رسول الإنسانية”، “لا إله إلا الله”، “عابر سبيل”، “بوابة الحلواني”، “المال والبنون”، “ذئاب الجبل”. العالمية في حياة عبد الله غيث وفي عام 1976، وبعد غياب دام 6 سنوات عن السينما، لم يتخلله إلا الظهور كضيف شرف في فيلم “الشيماء” عام 1974، قدّم عبد الله غيث أشهر أدوراه على الإطلاق، وهو دور “حمزة ابن عبد المطلب” في النسخة العربية من الفيلم الملحمي “الرسالة” للمخرج “مصطفى العقاد”.
يقول “غيث” في لقاء تلفزيوني له: “كنا نصوّر المشهد مرتين، مرة بالممثلين الأجانب ومرة بالممثلين العرب، وكان العقّاد قرر أن يبدأ الممثلون الأجانب أولًا كي يتعلم منهم الممثلون العرب، ولكن بعد ثلاثة مشاهد فوجئنا بتغيير الخطة فنبدأ نحن لكي يشاهدنا الأجانب، وكان أنطوني كوين يطلب مني دائمًا البدء قبله كي يتعلم مني – على حد قوله”. وقال أنطوني كوين عن أداء عبد الله غيث في الفيلم: “لو كان غيث في أوروبا أو أمريكا لكان له شأن آخر” ، بينما قالت النجمة العالمية إيرين باباس: “عبد الله غيث فنان عالمي على مستوى عالٍ”. وفي مثل هذه الأيام، يوم 13 مارس 1993، توفي الفنان “عبد الله غيث”، متأثرًا بأزمة قلبية مفاجئة أثناء تصوير دوره في مسلسل “ذئاب الجبل”.
نورا الساعي
صدى
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى