منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Empty
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي / ناصر يحيى*

اذهب الى الأسفل

23042015

مُساهمة 

علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي  / ناصر يحيى* Empty علي أحمد باكثير وأسلمة الأدب العالمي / ناصر يحيى*




منذ مطلع الثمانينيات، صار الأديب اليمني الأصل علي أحمد باكثير زادا لا ينضب للباحثين اليمنيين والعرب على حد سواء، في ما يمكن وصفه بأنه رد اعتبار لهذا الأديب الكبير الذي أغنى بأدبه متنوع الاهتمامات (رواية ومسرحا وشعرا) دوحة الأدب العربي في القرن العشرين الميلادي.
ولولا مماحكات السياسة وألاعيب النقد الأيديولوجي لما جاز أن يكون أديب بعطائه الخصب العميق في أبعاده الفكرية وإبداعاته الفنية من ضمن المجاهيل العرب المظلومين.
ومع تعدد الدراسات التي حاولت منح باكثير حقه من الثناء، ما يزال هناك الكثير من مواطن الإبداع “الباكثيري” بحاجة إلى جهود الباحثين، ويبرز في هذا المجال جهود اليمنيين د.محمد أبو بكر حميد ود. أبو بكر البابكري.
فالأول اهتم بنشر تراث باكثير الذي لم ير النور في حياته، والآخر خصص دارساته في الماجستير والدكتوراه لأدب باكثير الروائي والمسرحي، وكان أبرز ما نجحا في تقديمه هو البعد الإسلامي الناضج فكريا وفنيا، والذي ينأى به عن الخطابية والتقليدية التي تسقط فيه الأعمال الأدبية الملتزمة عقائديا، حتى يمكن القول إن اكتشاف البعد الإسلامي -بما فيه البعد الحركي- ليس بالأمر اليسير للقارئ العابر.
جذور إسلامية
تنقلت حياة باكثير بين إندونيسيا حيث ولد لأبوين يمنيين من حضرموت، ثم نشأ في حضرموت وعدن ومصر في بيئة ملتزمة دينيا، ومعجبة برسالة الإسلام العربية، وهو كان أحد الشباب الذين عملوا في نوادي الإصلاح الإسلامي العربي في عدن.
باكثير كان أنموذجا للأديب الملتزم بالرؤية الإسلامية للكون والحياة والوجود دون ضوضاء ولا افتعال، وأبدع عشرات الأعمال الروائية والمسرحية والشعرية التي ضمنها رؤيته تلك في تفسير حوادث التاريخ المعاصر
وعندما انتقل إلى مصر تعرّف على المفكر الإسلامي محب الدين الخطيب وريث المصلح الإسلامي محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار، التي نشر فيها باكثير عددا من أعماله الشعرية، وفي ما بعد صار من كبار كتاب جريدة “الإخوان المسلمون” عند صدورها عام 1946 حتى توقفها عام 1948، وفيها نشر أبرز أعماله المسرحية السياسية (قرابة سبعين مسرحية)، وارتبط بعلاقة قوية بالأستاذين: حسن البنا وسيد قطب، وبجماعة الإخوان بالضرورة.
وفي تلك المرحلة وحتى وفاته عام 1969، كان باكثير أنموذجا للأديب الملتزم بالرؤية الإسلامية للكون والحياة والوجود دون ضوضاء ولا افتعال، وأبدع عشرات الأعمال الروائية والمسرحية والشعرية التي ضمنها رؤيته تلك في تفسير حوادث التاريخ المعاصر من وحي التاريخ القديم وفهمه حقائق الصراع الأبدي بين الخير والشر، والإيمان بطهارة السماء وما نزل منها من وحي ورسالات في قوالب فنية مبدعة نالت استحسان الجمهور حينما عرضت في المسارح المصرية.
الأسلمة الذكية
كان أول أعماله في ثلاثينيات القرن العشرين -التي تؤكد الأساس الإسلامي لمنطلقاته- ترجمة مسرحية “روميو وجوليت”، وفيها كان رائدا في ابتكار الشعر المرسل الذي كتب بها المسرحية ردا على أستاذ إنجليزي عاب على اللغة العربية عدم قدرتها عل استيعاب هذا النوع من الشعر.
وفي الفترة نفسها، كتب مسرحية “أخناتون ونفرتيتي” في أجواء الصراع الفكري الذي كان مستعرا يومها بين التيار العروبي الإسلامي من جهة والتيار الفرعوني من جهة أخرى، وفي المسرحية قدم باكثير شخصية “أخناتون” كمصلح ديني من الموحدين لله رب العالمين، وصدر المسرحية بالآية القرآنية “ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك”، كخيط ضوء يكشف به عن روح العمل الأدبي، وهو ما صار تقليدا في كل أعماله.
باكثير كشف في كتابه “فن المسرحية من خلال تجاربي” أن مسرحية “مأساة أوديب” أراد بها تجسيد مأساة الشعب الفلسطيني التي دفع لها دفعا من قبل أرباب الصهيونية ونبوءاتهم الكاذبة عن الأرض التي وُعد بها اليهود كما حدث مع أوديب
وصار أخناتون عند باكثير علامة تواصل بين الحضارة الفرعونية وحضارات الشرق الأخرى بما يؤكد وحدة شعوب المنطقة، كما بدأ أيضا في البيت الشعر الذي ألفه خصيصا: “أبوكم أبي يوم التفاخر يعرب وجدكم فرعون أضحى بكم جدي”.
لكن أبرز جهود باكثير فيما يمكن وصفه “بأسلمة” روائع الأدب العالمي هو مسرحياته الثلاث: “مأساة أوديب”، و”سر شهرزاد”، و”فاوست الجديد”.
ففي “سر شهرزاد” قدم تفسيرا جديدا لعقدة الملك الذي كان يتزوج كل ليلة فتاة عذراء ثم يقتلها في الصباح انتقاما من زوجته التي خانته مع عبده الأسود، حيث يبرئ المرأة من الخيانة، ويجعل السبب في عقدة الملك هو فشله في إقامة علاقة مع زوجاته مما يضطره لقتلهنّ، لكن شهرزاد باكثير نجحت في اكتشاف عقدة الملك هذه، وعملت بذكاء وصبر على علاجه منها من خلال الحكايات الليلية المثيرة حتى شفي ونجح في زواجه منها.
وفي “فاوست الجديد”، أعاد تقديم هذا العمل الأدبي الشهير عن بيع الإنسان روحه للشيطان مقابل أن يساعده على التمتع بكل ما يريد من الشهوات الحرام برؤية إسلامية متماهية مع زمن التأليف (الستينيات) ترفض إتمام العقد لما وجد فاوست العالم المخترع أن الشيطان يريد في مقابل تسهيل تمتعه بالشهوات الدنيئة أن يمنعه من تسخير علمه لمصلحة الفقراء، وفي المقابل يستغل اكتشافاته العلمية لخدمة الدولتين الكبيرتين في الحصول على ابتكاراته لاستخدامها في مجال التسليح والإضرار بالحضارة البشرية مما يضطره لإحراقها.
وفي الأخير، يتمرد فاوست على الشيطان ويرفض الالتزام بالعقد معه بعد أن يعود إلى طلب العلم من الله وحده، ويتوب عن جرائمه بحق النساء. وللدلالة على فكرة المسرحية اختار لها الآية القرآنية “إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ”.
أما في مسرحية “مأساة أوديب”، فيرفض باكثير مسارها المعروف عالميا الذي يجعل البشر محكومين أو مسيرين غير مخيرين في اختيار مصائرهم، ويجعل نبوءة الكاهن الدجال التي تنبأت بأن ملك طيبة ينجب ولدا يقتله في المستقبل ويتزوج أمه مجرد حيلة ومكيدة دبرها الكاهن لمصلحة الملك المنافس، ويجعل باكثير كل الأحداث التي سوقها الكاهن على أنها من وحي الآلهة من كيده مقابل الحصول على أموال حرام والتمتع بأموال المعبد.
ويجعل باكثير خاتمة المسرحية مخالفة لما هو معروف، أي أن يفقأ أوديب عينيه بعد أن اكتشف أنه قتل أباه وتزوج أمه، ويعيد صياغتها وفقا للرؤية الإسلامية التي تفتح أبواب التوبة للإنسان مهما عمل من سوء، ناهيكم أن يكون قد تعرض لمكيدة جرجرته للخطيئة دون علم وتعمد منه.
وكعادته، يتخذ باكثير مفتاحا للمسرحية الآية القرآنية: “ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين، إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون”.
ويكشف باكثير في كتابه “فن المسرحية من خلال تجاربي” أن مسرحية “مأساة أوديب” أراد بها تجسيد مأساة الشعب الفلسطيني التي دفع لها دفعا من قبل أرباب الصهيونية ونبوءاتهم الكاذبة عن الأرض التي وُعد بها اليهود كما حدث مع أوديب الذي دفع دفعا لتحقيق نبوءة الكاهن المزورة.

______________ 
* كاتب صحفي يمني
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى