منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة / فاتن حسين ناجي

اذهب الى الأسفل

16072015

مُساهمة 

المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة /  فاتن حسين ناجي  Empty المعالجة الدرامية للشخصية التاريخية في مسرح عزيز أباظة / فاتن حسين ناجي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
محمد عزيز أباظة ( 1899 - 1973)، شاعر مصري يعد رائد الحركة المسرحية الشعرية بعد أحمد شوقي. كتب لنا اباظة عشر مسرحيات تعد من المسرحيات الشعرية المهمة التي اثرت المسرح العربي في تلك الحقبة الزمنية التي كان للمسرح فيها اثر واسع على الحركة الادبية بصورة عامة والحركة المسرحية بصورة خاصة . واباظة كان له وعي متكامل بتاثير المسرح انذاك لذا عمد ان يكون التراث والشخصيات التاريخية المحور الاساس في متناوله الفني والفكري فكتب للمسرح اولى مسرحياته (قيس ولبنى)، وقد صدرت عام 1943وتعد أولى مسرحياته، وتعتمد قصتها على أحداث قصة العاشقين المعروفين قيس ولبنى ورغم انه قد استمد موضوعها وفكرتها من مسرحية مجنون ليلى لشوقي الا انه قد اتخذ معالجة درامية اخرى اختلفت عن ماهو متعارف عليه في التراث فحاول ان يعيد لبنى لقيس في نهاية المسرحية دعوة منه الى جعل الحب سعادة بعيدة عن اليأس والحزن الذي كان يرتبط بهذه الاسماء ، ثم كتب مسرحية (العباسة)، وقد صدرت عام 1947، وفيها يصور الصراعات السياسية والشخصية التي حفل بها عصر الرشيد من خلال العباسة أخت الخليفة، وزوجة جعفر البرمكي فقد حاول اباظه ان يرسم لنا ذلك التاثير الاجتماعي المرتبط بصورة او باخرى في السياسة الداخلية للدولة باكملها فالحب احيانا قد يكون شرارة تشعل على اثرها حرائق تنخر اسس الشعوب فزواج اخت الرشيد من البرمكي جعل الرشيد ينكب البرمكي والبرامكة جميعا. ثم مسرحية (الناصر) عام 1949 وقد تناول فيها عصرًا من عصور الأندلس الزاهرة في عهد عبد الرحمن الناصر ، صراع دموي بين ولديه الحكم وعبد الله الذي تآمر مع الفاطميين المعادين للناصر. وتستغل الجارية منى ابنة أحد الامراء الاسبان هذا الجو المشحون بعوامل السخط والفرقة لتكيد للناصر لتقويض اركان الخلافة لمصلحة الاسبان، ثم هناك (شجرة الدر) 1950التي تقدم لنا معالجة درامية لمأساة الملكة شجرة الدر بعد وفاة زوجها السلطان في أيام عصيبة خلال الغزو الصليبي لمصر، ومسرحية (غروب الأندلس)، وقد صدرت عام 1952 والتي تحدث فيها عن حروب الاندلس وانتصارهم وهزيمتهم بصورة درامية ، ثم (شهريار) عام 1955، وفي هذه الأخيرة يطرح عزيز أباظة معالجة جديدة لقضية شهريار، فهو يضع إلى جوار شهرزاد أختها دنيا زاد، التي تنازعها حب شهريار، وأولى الأختين ترمز إلى المعرفة السامية على حين ترمز الأخرى إلى الاثارة ؛ لتستمر المنافسة ويخرج منها شهريار في النهاية بما يشبه التصوف الأخلاقي. ثم هناك أيضًا (أوراق الخريف) سنة1957 وموضوعها الحب الذي يستيقظ بعد عشرين عام فقد عالج اباظه في هذه المسرحية الصراع القائم بين المشاعر وواجب المراة كأم وزوجة, حيث تثور الزوجة على واقعها بعد عشرين عاما لترفض زواجها وتهجره لتعود الى حبها قبل عشرين عاما لكن يستوقفها عن ذلك الفعل رفض ابنتها لكل ماتحاول الوالدة فعله . ثم (قافلة النور) سنة 1959 وتدور أحداث مسرحية «قافلة النور» حول انتشار الدعوة الإسلامية بين أهل الحيرة. أما زمانها فهو السنة السابقة للهجرة. ، ثم (قيصر) سنة 1963 وهي المسرحية الوحيدة التي استمدها من غير التاريخ العربي الإسلامي وفيها يقدم لحظة حاسمة من التاريخ الروماني، استقى أحداثها من روايات بلوتارك لتاريخ يوليوس قيصر، وتحدث فيها عن بروتوس الذي هو ابن غير شرعي لقيصر، والمسرحية برمتها تتحدث عن صراع نفسي في داخل بروتوس بين عاطفة البنوة والإيمان بالجمهورية. ثم هناك مسرحية (زهرة) سنة 1968، وهي آخر مسرحيات عزيز أباظة استمد ملامحها الدرامية من مسرحية فيدرا الاغريقية ويصور لنا اباظه في هذه المسرحية ان زهرة هي ضحية وان كانت اهواؤها هي التي تقودها ومها كان الانتصار فلابد ان تكون هنالك هزيمة في جانب من جوانب النفس الانسانية.
ومن كل ماتقدم نجد ان الشاعر عزيز أباظة يمثل مرحلة مهمة في تاريخ المسرح الشعري العربي بصورة عامة والمصري بصورة خاصة .مع الحفاظ على الصورة الشعرية المتكاملة داخل الحدث الدرامي المتمثلة بالفخامة والرصانة والتي كان لها الدور الاكبر في انتشار مسرحياته في تلك المرحلة.
المدى 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى