مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . المركز العراقي للمسرح في مؤتمرة السنوي الأول ( مسرح المستقبل ...... مسرح مابعد التغيير )
صفحة 1 من اصل 1
23122011
المركز العراقي للمسرح في مؤتمرة السنوي الأول ( مسرح المستقبل ...... مسرح مابعد التغيير )
المركز العراقي للمسرح
برعاية وزارة الثقافة يقيم المركز العراقي للمسرح مؤتمره السنوي الاول تحت عنوان :
( مسرح المستقبل ...... مسرح مابعد التغيير )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يستعد المركز العراقي للمسرح، لاقامة المؤتمر التمهيدي الاول لمناقشة مسرح
المستقبل، وبحث اوضاع مسرح ما بعد التغيير، ودور المؤسسات الحكومية
والمثقف العراقي في اعادة صياغة المسرح وفق المفهوم الحقيقي له للمدة من27 الى 28 / 12 / 2011 وعلى قاعة كلية الفنون الجميلة المعرض التشكيلي الساعة العاشرة صباحا ..
وقالت عضو سكرتارية المركز العراقي للمسرح د.اقبال نعيم: ان «المؤتمر سيناقش
10 بحوث ضمن اربعة محاور اساسية تتناول اساليب ومضامين عروض مابعد التغيير،
والنقد والاعلام في المسرح، ودور المؤسسات الحكومية والاهلية فيه، وفضاءات
العروض المسرحية للمسرح بعد عام 2003 ونظرة المجتمع اليوم للمسرح، وخطر
ملامح عودة المسرح التجاري من جديد».
واضافت :ان «المؤتمر سيتضمن إلقاء كلمات وعقد دائرة مستديرة لأهم تدريسيي
وفناني المسرح العراقي منهم سامي عبد الحميد، ويوسف العاني، وفاضل خليل،
وعدد من اكاديميي المسرح والمتخصصين من جميع المحافظات العراقية».
وبينت نعيم :ان «معرضا للصور الفوتوغرافية الفنية سيتخلل فعاليات المؤتمر
بعنوان(ذاكرة المسرح) يضم اكثر من 100 صورة معظمها نادرة ولم يسبق عرضها
لاهم اعمدة المسرح العراقي و ينظمه المصور الصحفي المبدع علي عيسى.اضافة
الى تنظيم معرض للملصقات والفولدرات الفنية التي رافقت العروض المسرحية
العراقية خلال العقود الماضية».
يذكر ان المركز العراقي تابع للمركز العالمي للمسرح( IGI) وهو احدى منظمات
اليونسكو ويربط كل مسارح العالم، وقد تأسس عام 2009 واعيد تنشيط عضويته في
العراق عام 2010 وهو يعمل على مواكبة عمل المسارح بالحياة الاجتماعية
للناس والتغيرات التي تطرأ على البنية الاجتماعية.
محاور المؤتمر :
للمدة من27 الى 28 / 12 / 2011 وعلى قاعة كلية الفنون الجميلة المعرض التشكيلي الساعة العاشرة صباحا .
المنهاج :-
الثلاثاء : - 27 / 12 / 2011
الجلسة الاولى :- 10 صباحا - 5 ـ 12 ظهرا
الباحثون : -
ادارة الجلسة د. هيثم عبد الرزاق
استراحة :- 5 ، 12 – 1 ظهرا
الجلسة الثانية : - 1 – 5 ، 2 ظهرا
الباحثون :-
ادارة الجلسة الاستاذ كاظم النصار
الاربعاء :- 28 / 12 / 2011
الجلسة الاولى : - 10 صباحا – 5 ، 12 ظهرا
الباحثون :-
ادارة الجلسة الاستاذ عزيز خيون
استراحة :- 5 ، 12 – 1 ظهرا
الجلسة الثانية :- 1 – 5 ، 2 ظهرا
الباحثون : -
ادارة الجلسة د. مظفر الطيب 1-اساليب ومضامين لمسرح مابعد التغير. 2- فضاءات مسرح مابعد التغيير حداثة وتقليد. 3- دور النقد والاعلام في تشكيل مسرح المستقبل . 4 - دور المؤسسات الحكومية وغير حكومية والفرق الاهلية في تفعيل مسرح عراقي جديد. 1- د. سامي عبد الحميد 2- د . فاضل خليل 3- د . كريم عبود 1- د . باسم عبد الامير الاعسم 2- د. هيثم عبد الرزاق 1- د . عقيل مهدي 2- د. محمد حسين حبيب 3- د . عواطف نعيم 1- د . يوسف رشيد 2- د. ياسر البراك
برعاية وزارة الثقافة يقيم المركز العراقي للمسرح مؤتمره السنوي الاول تحت عنوان :
( مسرح المستقبل ...... مسرح مابعد التغيير )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يستعد المركز العراقي للمسرح، لاقامة المؤتمر التمهيدي الاول لمناقشة مسرح
المستقبل، وبحث اوضاع مسرح ما بعد التغيير، ودور المؤسسات الحكومية
والمثقف العراقي في اعادة صياغة المسرح وفق المفهوم الحقيقي له للمدة من27 الى 28 / 12 / 2011 وعلى قاعة كلية الفنون الجميلة المعرض التشكيلي الساعة العاشرة صباحا ..
وقالت عضو سكرتارية المركز العراقي للمسرح د.اقبال نعيم: ان «المؤتمر سيناقش
10 بحوث ضمن اربعة محاور اساسية تتناول اساليب ومضامين عروض مابعد التغيير،
والنقد والاعلام في المسرح، ودور المؤسسات الحكومية والاهلية فيه، وفضاءات
العروض المسرحية للمسرح بعد عام 2003 ونظرة المجتمع اليوم للمسرح، وخطر
ملامح عودة المسرح التجاري من جديد».
واضافت :ان «المؤتمر سيتضمن إلقاء كلمات وعقد دائرة مستديرة لأهم تدريسيي
وفناني المسرح العراقي منهم سامي عبد الحميد، ويوسف العاني، وفاضل خليل،
وعدد من اكاديميي المسرح والمتخصصين من جميع المحافظات العراقية».
وبينت نعيم :ان «معرضا للصور الفوتوغرافية الفنية سيتخلل فعاليات المؤتمر
بعنوان(ذاكرة المسرح) يضم اكثر من 100 صورة معظمها نادرة ولم يسبق عرضها
لاهم اعمدة المسرح العراقي و ينظمه المصور الصحفي المبدع علي عيسى.اضافة
الى تنظيم معرض للملصقات والفولدرات الفنية التي رافقت العروض المسرحية
العراقية خلال العقود الماضية».
يذكر ان المركز العراقي تابع للمركز العالمي للمسرح( IGI) وهو احدى منظمات
اليونسكو ويربط كل مسارح العالم، وقد تأسس عام 2009 واعيد تنشيط عضويته في
العراق عام 2010 وهو يعمل على مواكبة عمل المسارح بالحياة الاجتماعية
للناس والتغيرات التي تطرأ على البنية الاجتماعية.
محاور المؤتمر :
للمدة من27 الى 28 / 12 / 2011 وعلى قاعة كلية الفنون الجميلة المعرض التشكيلي الساعة العاشرة صباحا .
المنهاج :-
الثلاثاء : - 27 / 12 / 2011
الجلسة الاولى :- 10 صباحا - 5 ـ 12 ظهرا
الباحثون : -
ادارة الجلسة د. هيثم عبد الرزاق
استراحة :- 5 ، 12 – 1 ظهرا
الجلسة الثانية : - 1 – 5 ، 2 ظهرا
الباحثون :-
ادارة الجلسة الاستاذ كاظم النصار
الاربعاء :- 28 / 12 / 2011
الجلسة الاولى : - 10 صباحا – 5 ، 12 ظهرا
الباحثون :-
ادارة الجلسة الاستاذ عزيز خيون
استراحة :- 5 ، 12 – 1 ظهرا
الجلسة الثانية :- 1 – 5 ، 2 ظهرا
الباحثون : -
ادارة الجلسة د. مظفر الطيب 1-اساليب ومضامين لمسرح مابعد التغير. 2- فضاءات مسرح مابعد التغيير حداثة وتقليد. 3- دور النقد والاعلام في تشكيل مسرح المستقبل . 4 - دور المؤسسات الحكومية وغير حكومية والفرق الاهلية في تفعيل مسرح عراقي جديد. 1- د. سامي عبد الحميد 2- د . فاضل خليل 3- د . كريم عبود 1- د . باسم عبد الامير الاعسم 2- د. هيثم عبد الرزاق 1- د . عقيل مهدي 2- د. محمد حسين حبيب 3- د . عواطف نعيم 1- د . يوسف رشيد 2- د. ياسر البراك
المركز العراقي للمسرح في مؤتمرة السنوي الأول ( مسرح المستقبل ...... مسرح مابعد التغيير ) :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» اول لقاء دولياً للمسرح ضمن فعاليات مهرجان الربيع السنوي في بودابست
» المخرج العراقي الكبير جواد الاسدي في ضيافة المركز الثقافي العراقي في بيروت
» مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.
» المخرج العراقي الكبير جواد الاسدي في ضيافة المركز الثقافي العراقي في بيروت
» مهرجان سيول السنوي للمسرح الموسيقي.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 21 نوفمبر 2024, 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
الخميس 21 نوفمبر 2024, 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار