مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
المواضيع الأكثر نشاطاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . . مسؤول ثقافي كويتي.. المشاركة في أيام قرطاج المسرحية تعزز التواصل الثقافي والفكري بين البلدين
صفحة 1 من اصل 1
24112013
مسؤول ثقافي كويتي.. المشاركة في أيام قرطاج المسرحية تعزز التواصل الثقافي والفكري بين البلدين
قال رئيس قسم شؤون الفرق المسرحية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ورئيس الوفد الكويتي المشارك في الدورة ال16 لايام قرطاج المسرحية في تونس جابر العنيزي هنا اليوم ان مشاركة فرقة من مسرح الخليج العربي من خلال المجلس بالمهرجان الثقافي تعزز التواصل الفكري بين الشعبين الشقيقين .
وأوضح العنيزي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش انطلاق فعاليات المهرجان ان عودة المجلس الى المشاركة من خلال المسارح الاهلية في مهرجان (قرطاج الدولي) للمسرح بعد غياب استمر بضع سنوات جاءت بدعوة من وزارة الثقافة التونسية للمجلس وبناء على توصيات المسؤولين والقائمين على الشأن الثقافي الكويتي بتعزيز التواصل الثقافي والفني والفكري مع كافة شعوب العالم والشعوب العربية على وجه الخصوص.
وذكر رئيس الوفد الكويتي ان اختيار مسرحية (البوشية) لفرقة (مسرح الخليج العربي) للمشاركة في هذه الدورة يهدف الى تقديم مثل هذه الاعمال المسرحية المتميزة في الخارج واطلاع الجمهور على الموروث الثقافي والحضاري والاجتماعي الكويتي وتطور الحركة المسرحية في الكويت بما يساهم في مزيد من تعزيز التفاعل الثقافي والفكري والمعرفي بين الشعوب .
من جانبه أشار مخرج مسرحية (البوشية) التي سيكون عشاق المسرح على موعد معها مساء غد الاثنين بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس عبد الله العابر في تصريح مماثل ل (كونا) الى ان اختيار المجلس للمشاركة في أيام قرطاج المسرحية بهذا العمل جاء استنادا الى الجوائز العديدة التي حصدتها هذه المسرحية وطنيا وخليجيا ودوليا.
وأوضح العابر ان الفرقة المسرحية التي ستقدم عرض (البوشية) تتألف من 25 ممثلا وفنانا من بينهم أربعة ممثلين في أدوار رئيسية وهم أحلام حسن شاكر وفاطمة فيصل القلاف وعبد الله خالد البدر وعبد المحسن براك العمر الى جانب الفرقة الموسيقية بقيادة العازف المايسترو بدر السالمين وعدد من العازفين والفنانين لاداء الرقصات التعبيرية للعرض.
وحول الرسالة الفكرية التي يتضمنها هذا العمل المسرحي الكويتي لفت العابر الى انها تتناول "بعدا من أبعاد الصراع الطبقي الازلي ما بين طبقات المجتمعات الارستقراطية التي تختبئ وراء اسرار تجسدها في المسرحية بوشية المرأة".
وذكر "لكل منا أسرار قد نخفيها ولكن سرعان ما تنكشف مثلما ينكشف وجه المرأة من وراء البوشية لنتوصل الى حقيقة أننا لا نعيش في حالة طبيعية بل هي حالة معقدة" مضيفا "لكل منا بوشية خاصة به قد تنكشف في يوم من الايام اذا ما اردنا ان نتنصل عن حقيقة الامور".
ونوه العابر في هذه المناسبة بالمشاركة في المهرجان من خلال المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والتي تمثل فرصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على ما تشهده مختلف المدارس المسرحية العربية والعالمية من تطور معرفي لعلوم المسرح نظرا لما يحمله هذا المهرجان من سمعة كبيرة في الكويت من بين المهرجانات الكبرى في عالم المسرح عربيا ودوليا.
وحول أبرز العقبات التي يعاني منها الانتاج المسرحي الكويتي والعربي عموما حاليا أكد المخرج العابر "ان مشكلة النص هي المشكلة الرئيسية التي يتعرض لها الكتاب المسرحيون العرب ما دفع بالمخرجين الى التركيز المكثف على صورة المشهد معتمدا على إمكانيات الممثلين وقدراتهم والرؤية الاخراجية المعاصرة" .
وأشار العابر في السياق ذاته الى مكانة المسرح في المشهد الثقافي والاجتماعي الكويتي والتونسي لما يتميز به مجتمع البلدين من انفتاح ثقافي وفكري على كل الثقافات والحضارات معربا في هذه المناسبة عن الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم هذه الدورة لما ابدوه من حسن استقبال والمعاملة الطيبة التي حظي بها الوفد الكويتي المشارك . ويضم الوفد الكويتي برئاسة العنيزي ممثلا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في عضويته الى جانب أفراد الفرقة المسرحية كلا
وأوضح العنيزي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش انطلاق فعاليات المهرجان ان عودة المجلس الى المشاركة من خلال المسارح الاهلية في مهرجان (قرطاج الدولي) للمسرح بعد غياب استمر بضع سنوات جاءت بدعوة من وزارة الثقافة التونسية للمجلس وبناء على توصيات المسؤولين والقائمين على الشأن الثقافي الكويتي بتعزيز التواصل الثقافي والفني والفكري مع كافة شعوب العالم والشعوب العربية على وجه الخصوص.
وذكر رئيس الوفد الكويتي ان اختيار مسرحية (البوشية) لفرقة (مسرح الخليج العربي) للمشاركة في هذه الدورة يهدف الى تقديم مثل هذه الاعمال المسرحية المتميزة في الخارج واطلاع الجمهور على الموروث الثقافي والحضاري والاجتماعي الكويتي وتطور الحركة المسرحية في الكويت بما يساهم في مزيد من تعزيز التفاعل الثقافي والفكري والمعرفي بين الشعوب .
من جانبه أشار مخرج مسرحية (البوشية) التي سيكون عشاق المسرح على موعد معها مساء غد الاثنين بالمسرح البلدي بالعاصمة تونس عبد الله العابر في تصريح مماثل ل (كونا) الى ان اختيار المجلس للمشاركة في أيام قرطاج المسرحية بهذا العمل جاء استنادا الى الجوائز العديدة التي حصدتها هذه المسرحية وطنيا وخليجيا ودوليا.
وأوضح العابر ان الفرقة المسرحية التي ستقدم عرض (البوشية) تتألف من 25 ممثلا وفنانا من بينهم أربعة ممثلين في أدوار رئيسية وهم أحلام حسن شاكر وفاطمة فيصل القلاف وعبد الله خالد البدر وعبد المحسن براك العمر الى جانب الفرقة الموسيقية بقيادة العازف المايسترو بدر السالمين وعدد من العازفين والفنانين لاداء الرقصات التعبيرية للعرض.
وحول الرسالة الفكرية التي يتضمنها هذا العمل المسرحي الكويتي لفت العابر الى انها تتناول "بعدا من أبعاد الصراع الطبقي الازلي ما بين طبقات المجتمعات الارستقراطية التي تختبئ وراء اسرار تجسدها في المسرحية بوشية المرأة".
وذكر "لكل منا أسرار قد نخفيها ولكن سرعان ما تنكشف مثلما ينكشف وجه المرأة من وراء البوشية لنتوصل الى حقيقة أننا لا نعيش في حالة طبيعية بل هي حالة معقدة" مضيفا "لكل منا بوشية خاصة به قد تنكشف في يوم من الايام اذا ما اردنا ان نتنصل عن حقيقة الامور".
ونوه العابر في هذه المناسبة بالمشاركة في المهرجان من خلال المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب والتي تمثل فرصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على ما تشهده مختلف المدارس المسرحية العربية والعالمية من تطور معرفي لعلوم المسرح نظرا لما يحمله هذا المهرجان من سمعة كبيرة في الكويت من بين المهرجانات الكبرى في عالم المسرح عربيا ودوليا.
وحول أبرز العقبات التي يعاني منها الانتاج المسرحي الكويتي والعربي عموما حاليا أكد المخرج العابر "ان مشكلة النص هي المشكلة الرئيسية التي يتعرض لها الكتاب المسرحيون العرب ما دفع بالمخرجين الى التركيز المكثف على صورة المشهد معتمدا على إمكانيات الممثلين وقدراتهم والرؤية الاخراجية المعاصرة" .
وأشار العابر في السياق ذاته الى مكانة المسرح في المشهد الثقافي والاجتماعي الكويتي والتونسي لما يتميز به مجتمع البلدين من انفتاح ثقافي وفكري على كل الثقافات والحضارات معربا في هذه المناسبة عن الشكر والتقدير للقائمين على تنظيم هذه الدورة لما ابدوه من حسن استقبال والمعاملة الطيبة التي حظي بها الوفد الكويتي المشارك . ويضم الوفد الكويتي برئاسة العنيزي ممثلا عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب في عضويته الى جانب أفراد الفرقة المسرحية كلا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
رئيس قسم شؤون الفرق المسرحية بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب جابر العنيزي (يمين ) و مخرج مسرحية (البوشية) عبد الله العابر |
من رئيس مسرح الخليج العربي الكاتب محمد الرشود وأمين السر الفنان عبد الله العتيبي وأمين الصندوق ميثم بدر وعضوة مجلس ادارة المسرح والممثلة أحلام حسن .
يذكر أن مسرحية (البوشية) الكويتية توجت بجائزة (افضل عرض متكامل على مستوى الخليج العربي) في مدينة (صلالة) بسلطنة عمان خلال العام الجاري وبجائزة (أفضل مخرج خليجي) و(أفضل ممثلة) اضافة الى (جائزة الدكتور السلطان القاسمي الكبرى للابداع) بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية كما توجت بالجائزة البرونزية في (المهرجان الدولي للمسرح) بالاردن عام 2012 وجائزة (أفضل نص مسرحي) في الكويت عام 2011 .
يذكر ان برنامج الدورة ال16 لايام قرطاج المسرحية التي تستمر حتى الثلاثين من نوفمبر الجاري يتضمن تقديم 39 عرضا مسرحيا من تونس (البلد المضيف) والكويت وليبيا والعراق والسعودية وفلسطين وموريتانيا والاردن ولبنان ومصر وسلطنة عمان وسوريا والجزائر والكونغو وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا .
يذكر أن مسرحية (البوشية) الكويتية توجت بجائزة (افضل عرض متكامل على مستوى الخليج العربي) في مدينة (صلالة) بسلطنة عمان خلال العام الجاري وبجائزة (أفضل مخرج خليجي) و(أفضل ممثلة) اضافة الى (جائزة الدكتور السلطان القاسمي الكبرى للابداع) بإمارة الشارقة بدولة الامارات العربية كما توجت بالجائزة البرونزية في (المهرجان الدولي للمسرح) بالاردن عام 2012 وجائزة (أفضل نص مسرحي) في الكويت عام 2011 .
يذكر ان برنامج الدورة ال16 لايام قرطاج المسرحية التي تستمر حتى الثلاثين من نوفمبر الجاري يتضمن تقديم 39 عرضا مسرحيا من تونس (البلد المضيف) والكويت وليبيا والعراق والسعودية وفلسطين وموريتانيا والاردن ولبنان ومصر وسلطنة عمان وسوريا والجزائر والكونغو وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا .
كونا
مسؤول ثقافي كويتي.. المشاركة في أيام قرطاج المسرحية تعزز التواصل الثقافي والفكري بين البلدين :: تعاليق
لا يوجد حالياً أي تعليق
مواضيع مماثلة
» فتح باب المشاركة في أيام قرطاج لفنون العرائس الدورة 06 01-08 فيفري 2025 _ العروض التونسية
» "مسرح نعم" يشارك في مهرجان أيام قرطاج المسرحية
» القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية
» "مسرح نعم" يشارك في مهرجان أيام قرطاج المسرحية
» القائمة النهائية للعروض التونسية المشاركة في الدورة 16 لأيام قرطاج المسرحية
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:09 pm من طرف الفنان محسن النصار
» في الدورة الـ25 من أيام قرطاج المسرحية حضور فاعل لمسرحية (وين رايحين) لحيدر منعثر
أمس في 8:30 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أنثروبولوجيا المسرح / محسن النصار
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 9:59 pm من طرف الفنان محسن النصار
» نجاة نجم فعلها ومسرح الشارع سيد الموقف
الأربعاء 20 نوفمبر 2024, 6:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024, 11:36 am من طرف سها ياسر
» ضمن (مشروع صدى الأرض) وبدعوة من الشبكة الآسيوية للمسرح AMA ورشة oxygen مسرح المستحيل (بيت ابو عبد لله) للمبدع أنس عبد الصمد تحظى بنجاح كبير
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار
» الإعلان عن الفائزين في مسابقة الدوبلاج لمهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي حملت الدورة اسم المسرحي الكبير عصام السيد
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 11:01 pm من طرف الفنان محسن النصار
» المكان هوية في مسرحية الحاكم بأمر الله
الأربعاء 13 نوفمبر 2024, 10:56 pm من طرف الفنان محسن النصار