منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها ..

اذهب الى الأسفل

10102013

مُساهمة 

مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها .. Empty مسرحية البحث عن اللص : حاميها حراميها ..





شكلت مسرحية (البحث عن اللص) المقتبسة مضمونا وعنواناً عن رواية للقاص التركي الساخر “عزيز نيسين”، والتي عرضت على خشبة المسرح الثقافي في السليمانية، نقطة انعطاف نحو تطور المسرح الكردي الشبابي الفتي، كون الكادر الشبابي الذي أعد وساهم  في هذا العمل المسرحي، في الإخراج والإعداد والتمثيل والبيئة المسرحية، جلهم من الشباب لم يتعدوا عقدهم الثاني من العمر. وبهذا تعتبر هذه الطاقة الشبابية طاقة كامنة للأعمال المستقبلية في المسرح والفيلم الكردي، إذا ما أحسن استخدامها بشكلها الأمثل.

فكرة هذا العمل المسرحي

إحداثيات هذه المسرحية تمحورت حول فكرة تنوع واختلاف أشكال الفساد المالي والإداري المستشري في جميع المجتمعات الشرقية، حيث لم يسلم أي مجتمع شرقي من هذا الداء المتفشي، خصوصاً في الأرياف والمناطق النائية، ولعل الريف الكردي في شمال كردستان، كان خير مسرح لتلك العمليات من سلب ونهب وسرقة لأقوات المواطنين البسطاء، وفيها أبرع “عزيز نيسين” في تشخيص وتصوير أروع صور لها، في قصصه ورواياته. وذلك من خلال التدابير التي تقوم بها الجهات الرسمية بالانقضاض على أموال وممتلكات عامة الناس بالاحتيال والسرقة، تحت ذرائع شتى، ثم يشرعون بأنفسهم في البحث عن الفاعلين (اللصوص) المجهولين، في داومة يفقد المواطن المجنى عليه البسيط، صوابه، بينما إذا تقدم ببلاغ إلى الجهات الرسمية، فلن يتخلص من الروتين وإجراءاته المعقدة، ومصاريفه، وإن لم يتقدم ببلاغ، فيفقد أمواله هباءً منثوراً.. وفي كلتا الحالتين المواطن البسيط هو الطرف الخاسر والمكسور الخاطر.. ، بل والأنكى من ذلك، أن الجهات الرسمية غالباً ما يأتون من تلقاء أنفسهم، ويداهمون منزل المجنى عليه ويعلمونه، بأن أمواله وممتلكاته سرقت، ويحملونه المسؤولية، لأنه تقاعس بالإبلاغ عنها، في خطوة تدبيرية الغرض منها التغطية على جرائمهم بحق البسطاء، كما أوضح لنا الممثل الشاب “أحمد محمد” عن دوره البطولي في المسرحية.

كادر العمل

وللتعرف على هوية هؤلاء الشباب، أكثر، كانت (للاتحاد) وقفة قصيرة معهم، والتقت بـ”هزار آيار” المسؤول العام عن هذا العمل، الذي قال: بداية أشكر اهتمام جريدة الاتحاد بهذه الفئة العمرية ونشاطاتها.. هذا العمل هو الثالث، لفرقتنا، وفكرة عملنا هذا هي التركيز وإبراز الجوانب السلبية في مجتمعنا، كون مجمل المجتمعات الشرقية تكاد يكون داؤها مشتركاً، وبالتالي فان دواءها واحد، وهو التخلف والأمية وهي من الأسباب التي تجعل الإنسان ضعيفاً حتى في المطالبة بحقوقه المشروعة.. ونتمنى أن تنال المسرحية رضا الجمهور.. أما مخرج العمل “بلند عبد الكريم” فقال أنه حاول قدر الإمكان أن تكون الاسقاطات الواردة في العمل الأصلي  أكثر موائمة مع المظاهر الموجودة في مجتمعنا الكردي، هنا، ناهيك عن الإضافات الأخرى السلبية في مجتمعنا التي ستشاهدونها خلال العرض، وهو طغيان المادية الصرفة على حساب قيم وأخلاق مجتمعنا.. كما قال للاتحاد الممثل ومساعد المخرج  “بافل شوان”: في الواقع إن هذا العمل هو ثالث أعمالنا التي قامت بها فرقتنا حتى الآن، أي منذ تأسيسها عام (2010)، وتنوعت أعمالنا في مواضيعها، أما في هذا العمل، حيث حرصنا فيه، بتسليط الضوء على الجوانب والمظاهر السلبية في المجتمع، ضمن ما يطلق عليه في فن العمل المسرحي بـ(الكوميديا الجدية) أي الجمع ما بين المظاهر التراجيدية في صورتها الكوميدية، أو كما يقال: (شر البلية ما يُضحك).

 سيلفان سايدو
الأتحاد 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى