منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي

اذهب الى الأسفل

11102013

مُساهمة 

مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي Empty مسرحية مناجاة غزة نداء حقيقي للمجتمع الدولي




ضمن فعاليات مهرجان ( أيباك ) المسرحي الذي نظم مؤخرا ً في مدينة ( كتشنر ) الكندية والذي أسسه الفنان اللبناني المغترب مجدي أبو مطر قدمت فرقة مسرح عشتار مسرحية مناجاة غزة والتي هي عبارة عن مجموعة مراسلات كتبت من قبل أكثر 1500 شاب وشابة من ابناء الشعب الفلسطيني من أولئك الرازحين تحت نير الاحتلال الإسرائيلي وقد تم ترجمة المراسلات لأكثر 17 لغة وذلك العام 2010 والعرض المذكور من إخراج أيمن عون وتمثيل نخبة من أعضاء فرقة عشتار ، وتحاكي فكرة المسرحية أحداثا ً واقعية شهدنا فصولها عبر الإعلام المرئي من خلال قناة الجزيرة الفضائية والقنوات الأخرى التي كانت تنقل الحدث وتوثقه ، حيث القصف الوحشي اليومي الذي إستهدف البشر والحجر فكانت المسرحية رسالة تدين إستخدام الآلة العسكرية ضد المدنيين العزل في غزة وتستنكر أداء المجتمع الدولي الذي لم ينصف شعب فلسطين يوما ً عبر هيئآته السياسية لذلك أخذت المسرحية مسارا ً مشابها ً للمسرح التسجيلي
( الحقيقة على لسان الرواة ) فبالرغم من الحصار الخانق الذي يتعرض له قطاع غزة وبالرغم من الإجراءات التعسفية الجاثمة على صدور الفلسطينين إلا أن عزيمتهم لم تثنهم عن إيصال رسالتهم على خشبة المسرح الكندي عبر أربع ممثلين حالمين يمثلون شرائح المجتمع الفلسطيني ويحملون حقائق الواقع المر الذي عاشه أخوانهم وأخواتهم صغارا ً وكبارا ً وكأنهم يحاكمون المجتمع الإنساني من جهة الذي تقاعست شرائح واسعة منه عن التفاعل مع مأساتهم ، ومن ثم المجتمع الدولي الرسمي الذي تخلى عنهم مفضلا ً حالة الصمت السلبي حيال ما يحدث ، فكان التعبير عن هذه الفكرة هو نقطة الصراع التي تبدأ بطرح الكثير من المشكلات ، التي عبرت عنها أنامل الاطفال بخطاب رسائلي ، إستفهامي مفاده ، هل من حقنا نأكل ، نشرب ، نرقص ، نحلم ، نتزوج كباقي البشر ، ألخ من التساؤلات الإنسانية المشروعة ، وجاء تجسيد هذه التساؤلات عبر خطاب مسرحي بصري ينحو في بعض مواضعه نحو كوميديا الموقف إيمانا ً منهم بمقولة ( غاندي ) الشهيرة ( لولا ميلي إلى النكتة لكنت ُ قد إنتحرت ُ منذ زمن ) وهنا ساعدت أجساد الممثلين المرنة التي تراقصت للتعبير عن مجمل الحالات المختلفة التي طرحها العرض عبر إستذكارات جمعها فريق العمل من وحي الماضي والحاضر المدجج بالهموم والتجويع ونقاط التفتيش المرابطة في معابر القطاع والضفة ، وحاول المخرج تصوير الواقع اليومي بخطاب خالي من الغموض والتعقيد ، حيث استخدمت اللهجة الشعبية المحلية الفاقدة للتأثير الدرامي والممزقة الأوصال لأنها إعتمدت على الرسائل المجردة التي كتبت بلسان كاتبيها ، وهنا كان يمكن لفريق العمل الإستعانة ( بدراما تورج ) قادر على مسرحة ماورد في الرسائل وإخضاعها لمعادلة النص الدرامي المسرحي من حيث توفير الوحدات الثلاثة المتمثلة ( المكان ، الزمان ، الحدث ) لان ذلك سيطلق العنان أمام أفاق جديدة لنص العرض بإتجاه تفعيل آلة التجريب والتحليق في مديات الحداثة المسرحية ولاشك أن ذلك سيعمق من مضمون وشكل العرض المذكور بيد أن ذلك لم يحدث الأمر الذي جعل النص يفتقد للحبكة الدرامية ، وظلت إشتغالات المخرج تتباين في رسم مشهدية المكان معتمدا ً على عامل التجريد ، حيث وظف قطعة قماش بيضاء في أكثر من مشهد وأكثر من دلالة فتارة جاءت ( بيتا ً ، آلة موت ، وسيلة إختفاء ، حاجز إنفصال ) وتعززت هذه الدلالات بفعل فعالية أجساد وأصوات الممثلين الذين أدوا بكامل طاقتهم الفنية وبرز لديهم عنصر التركيز والخيال ، والمخرج بعمله هذا حاول التأكيد على الجانب الوجداني والإنساني عبر الحلم الذي كان ويزال هاجس الفلسطينين في حياة حرة كريمة ، ولكنه لم يتمكن من خلق التوازن المطلوب في رسم بعض الحركات في المساحة الممنوحة له ونقصد هنا خشبة المسرح التي كانت أضيق مما كان يحتاج ، ومن النقاط التي أثرت سلبا ً العرض المذكور هو عنصر التكرار والسرد الطويل التي خلقت نوعا ً من الرتابة والممل في بعض المشاهد ، ولكن ساعدت عناصر الإضاءة والموسيقى في ترميم فضاء العرض وجعله ديناميكيا ً في نقل واقع الحياة في غزة ، ولان العرض المذكور قدم ضمن مهرجان دولي كان بالإمكان إعتماد اللغة العربية الفصحى في كتابته لتأكيد الحضور العربي الثقافي في هذا المحفل الدولي لاسيما أنه يتحدث عن قضية جادة لشعب يعاني الاحتلال علما ً أنه العرض العربي الوحيد المشارك في المهرجان المذكور .

قاسم ماضي - ديترويت

صوت العراق
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى