منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث

اذهب الى الأسفل

19102013

مُساهمة 

فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث Empty فيلم «جبارة» لنصري البركس.. سيرة جانبية للمسرح الحديث




المبادرة لافتة للانتباه: تكريم فنان أصيل بحضوره. لكن، هل كانت أمسية أمس الأول الخميس في «قصر الأونيسكو» تكريماً للفنان الأصيل هذا، عبر السينما؟ أو مجرّد تحية لمن أثرى المشهد المسرحي اللبناني، يوم كان المسرح اللبناني قُبلة العالم، بأسئلته المتنوّعة، ومحطّاته التاريخية المختلفة؟ أمس الأول الخميس، احتُفل بريمون جبارة، المحتفظ بمكانته الواضحة في الوجدان المسرحي اللبناني، وفي الثقافة اللبنانية بارتباكاتها وهواجسها والتباسات نتاجاتها. احتُفل بريمون جبارة كمن يحتفل بجزء من ذاته وذاكرته الفردية وماضيه الجماعي.
بدعوة من «جامعة سيّدة اللويزة» و«مؤسّسة إميل شاهين للثقافة السينمائية»، عُرض الفيلم الوثائقي «جبارة» لنصري البركس إعداداً وإخراجاً. الاحتفاء بجبارة رافق عرض الفيلم، الذي تناول سيرة المسرحي وإنجازاته ومساهماته في الحركة المسرحية الحديثة في لبنان في نصف قرن تقريباً، وهو في الوقت نفسه نصف قرن من التاريخ الحديث للبنان والمنطقة العربية أيضاً: «الفيلم غير مخصّص بغايات تجارية»، كما قال البركس، محدّداً هدفه بـ«توثيق وتأريخ حقبة ذهبية من الإبداع والفن والمسرح اللبناني، من خلال أحد روّاد الحركة المسرحية الحديثة، وأحد أبرز الشخصيات الجدلية المعاصرة في لبنان». يتضمن الفيلم حواراً مع جبارة، ولقاءات مع ممثلين ونقّاد عاصروه ورافقوه، كأنطوان كرباج، ورفعت طربيه، وكميل سلامة، وجوزف بونصّار، ومي منسّى، وغبريال يمين، وجوليا قصّار، وأنطوان أبي عقل. علماً أن «جبارة» موزّع على خمسة أقسام: البدايات، مطلع السبعينيات حتى اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، «فترة الذروة الإنتاجية» زمن الحرب (تحديداً بين العامين 1975 و1986)، «مرحلة الخيبة» (1987 ـ 1990)، ثم العودة «المتقطّعة» (1993 ـ 2013): «يُسلّط الفيلمُ الضوءَ على محورين أساسيين متوازيين من خلال عرضه المراحل الخمس هذه: الأول يتناول جبارة كشخص متعدّد الوظائف والصفات والمواهب، عارضاً قدراته وموهبته كممثل، وأبرز الأعمال التي شارك فيها، وعلاقاته بزملائه المسرحيين الذين عمل وتعاون معهم. الثاني «سيرة الحركة المسرحية الحديثة في لبنان، التي يتناولها الفيلم بصورة جانبية، بإبراز أهم محطّاتها وأحداثها التي شكّلت الإطار الذي لعب جبارة دوره الريادي من خلاله، في جوّ من المنافسة الإيجابية التي أغنت المسرح في لبنان، وارتقت به إلى مستوى عال».


ن. ج.
نديم جرجورة



السفير 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى