منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود

اذهب الى الأسفل

21102013

مُساهمة 

"كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود Empty "كيف حالك عمو تشيكوف" في مسرح "دوار الشمس" سينوغرافيا وإخراج الدكتور إيلي لحود




من محترف عمشيت المسرحي لمؤسسه الدكتور إيلي لحود، كان لأنطون تشيكوف حضور على خشبة مسرح "دوار الشمس"، مع أربعة ممثلين تناوبوا على مسرحيتين قصيرتين لم تفرّق بينهما سوى عشر دقائق، للدخول في حكاية أخرى مصوغة بوتيرة حيّة، يسرع فيها الوقت وعلى سكته ديناميكية الأداء.
من الأعمال المسرحية التي اشتهر بها تشيكوف وتسنت لنا مشاهدتها مترجمة إلى العربية وممسرحة على خشبات مسارحنا، أو في باريس باللغة الفرنسية، "إيفانوف" و"الشقيقات الثلاث" و"النورس" و"العم فانيا" و"بستان الكرز"، ومن خلالها تعرّفنا إلى هذا الدراماتورجي الرؤيوي الذي رسم في مسرحياته زمنا انتقاليا بين ماض بالٍ ومستقبل غني بالوعود. إيلي لحود في إخراجه معاً مسرحيتين من فصل واحد، "طلب الزواج" و"اليوبيل"، استخلص ما لمّح إليه تشيكوف، مرآة وفية لمجتمع روسي على عتبة أحد أكبر الانقلابات التي شهدها التاريخ.
في الزمن الأول، يؤدي هذه المسرحية النابضة بالمواقف الساخرة، فادي جبرايل في دور شوبوكوف الأب، رولا غوش في دور ناتاليا الحالمة بالزواج، وشربل أبو زهرة في دور لوموف الشاب الطالب للزواج. ثلاثة ممثلين من متخرجي محترف عمشيت المسرحي بإدارة إيلي لحود، خرجوا من ذاتهم ليلبسوا أدوارا تشيكوفية، بحوارات منمّقة، مرصّعة بمعدن الحركة الديناميكية، كالمطاط تعلو وتهبط، تساير، وتشتعل، ساخرة ودرامية في آن واحد. ناتاليا الحالمة بخطيب يطلب يدها من والدها الموسيقي شوبوكوف، تفرح حين تعلم أن ثمة من طلب يدها ويريدها زوجة له، هو لوموف. لكن الخطبة تتحوّل شجارا وشجنا واتهامات بسبب أرض زراعية يؤكد كل من الخطيبين أنها ملك له. الحوار المشحون بالصراخ والشتائم يؤدي إلى طرد طالب الزواج حين تدري الفتاة سبب مجيئه فيجنّ جنونها (باللهجة العمشيتية) وتصرّ على والدها لأن يعيده مهما كان الرهان. في النهاية ينجلي الجو ويصار إلى فرحة عرس من دون أن تنام العروس على ضيم. فما كاد يسكر من زهو الزواج حتى تبادره بسخريتها اللئيمة سأدع لك حصة في الرزق".
أما القسم الثاني "اليوبيل" فلا يحظى بالمواقف الظريفة، الطريفة، التي في "طالب الزواج". العجقة على المسرح تمتصّ رهافة الموضوع الدائرة حول وجود المرأة في حياة الرجل. أهي مصدر إزعاج كما يعترف هيرين ( فادي جبرايل) المحاسب، العازب، أم ضرورة في حياة الرجل في اعتبار مدير الشركة شيبونشين (شربل بوزهرة) إلى أن تدخل تاتيانا (جيسيكا صقر) في دور زوجة المدير السطحية، المتشاوفة بمركزها، ومرشوتكينا (رولا غوش) المتصببة على أفراد الشركة تشحذ مساعدة.
كان في إمكان هذه المسرحية القصيرة من فصل واحد كما طرحها تشيكوف، ساخرة، هزلية إنما واقعية، تبرز تزهد الموظف المسؤول، الملتزم عن مباهج الدنيا، لا سيما تزهّده في المرأة، فيما المدير محاط بهالة من تشريفات وتشاوف، يراهن على الوسام الذي سيعلّق على صدره، يصمّ اذنيه عن بكاء العجوز المطالبة باستعادة حقوق زوجها ويغمر زوجته الدعوب، بدلاله. تنتهي هذه المسرحية من دون أن تسخى علينا بما يدعونا للمشاركة، وهذا أقل الايمان بين المسرح والجمهور. أجل، لم نتفاعل مع شخصياتها فظل فحوى الرسالة التشيكوفية بعيدا عنا.
السؤال الذي ظل يطاردني منذ الزمن الأول للمسرحية، هل اللكنة العمشيتية الصارخة لدى رولا غوش وفادي جبرايل مقصودة، تعطي مسرح تشيكوف طابعا إقليميا من عندنا؟
مي منسي 
النهار
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى