منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه

اذهب الى الأسفل

03112013

مُساهمة 

مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه Empty مسرح البحرين الوطني يحتفي بمنجزاته الثقافية في الذكرى الأولى لتأسيسه




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بلعبة الضوء والماء التي يصنعها على سواحل المنامة، وبكونه حلقة وصل ما بين البحر والنجوم، يكمل مسرح البحرين الوطني عامه الأول، بعد أن أصبح رمزا لتلاقي الشعوب والحضارات التي يسعى المسرح لجمعها تحت سقف واحد، على خشبة واحدة. وفي سياق الفرح والجمال، تحتفي اليوم وزارة الثقافة بتأسيس هذا الصرح الثقافي عبر أجمل أوبراليات العالم، مع الفنان العالمي بلاسيدو دومينغو، وهو الذي كان أول من غنى في المنامة عاصمة الثقافة العربية بعد افتتاح المسرح في عام 2012م، حيث يعود الآن صاحب الصوت المعجزة إلى المنامة عاصمة للسياحة العربية 2013م، ليقدم روائعه الأوبرالية ضمن فعاليات فصل السياحة البيئية، آخر الفصول لهذا العام.
وأفصحت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في هذه الذكرى: «المسرح الجميل الذي أحدثته الثقافة بقلب عام كامل استعاد مرفأ الكون، بكل أحلامنا التي وقفت على خشبة واحدة، بالعالم الذي عشناه في مشاهد مرت وبقيت فينا». وأردفت: «هذا المكان بكل تفاصيل عمرانه وذاكرة أمسياته وأحداثه، كان لغتنا البحرينية للوصول إلى أجمل ما صنعته الشعوب. الرهان كان أن يصبح هذا المسرح معلما سياحيا وثقافيا، لكنه اليوم تمكّن من الذهاب إلى أبعد من توقعاتنا بما قدم وفعل. عاما كاملا كنا نختبر الجمال ونصنعه. عاما والبحرين تفعل الموسيقى، الرقص، الغناء، العروض الجميلة البصرية، المسرح والفن قبالة هويتها البحر، حيث الثقافة كانت فعلنا للاستمرار والتخاطب».
مسرح البحرين الوطني الذي أصبح له عام من الذاكرة والغناء والفنون الاستعراضية، بعد أن دشنه الملك حمد بن عيسى آل خليفة في المنامة عاصمة الثقافة العربية، في عام 2012م، يعيش جمال منجزه برفقة أسطورة الأوبرا بلاسيدو دومينغو، الذي ينتقل على خشبته من غناء التينور إلى الباريتون، حيث تتسع الأوبراليات لطبقات صوتية بعيدة لا تتكرر، بكامل غرابتها ودقتها، وهي تختزل في السنوية الأولى للمسرح حنجرة هذا الإنسان وأسطورته المذهلة.
وهكذا يشد بلاسيدو الجمهور بمعجزة صوته ودرامية الموسيقى داخل قلبه، ويرتدي لمرة أخرى موسيقاه ومعزوفاته كي يتعرف إليه العالم من موقع مسرح البحرين الوطني، الذي انطلق منه قبل عام، وترافقه هذه المرة أوركسترا راينلاند بفالز الفيلهارموني الألماني الدولي، بقيادة المايسترو إيجين كون.
تجدر الإشارة إلى أن الأوبرالي دومينغو يُعد أحد أعظم فناني الأوبرا في العصر الحديث، وقد صنع بمخيلته وبراعته الفريدة وأدائه المتقن الكثير من الأعمال الموسيقية والسيمفونيات التي وصلت للعالمية. كما غنى مجموعة من الأعمال الأوبرالية العالمية من أهمها: أوتيللو، سيغموند، ريجوليتو وسيمون بوكانيغرا.
كذلك فإن دومينغو شغل الكثير من المناصب المختلفة، منها المدير العام لأوبرا لوس أنجليس، والمدير العام لأوبرا واشنطن الوطنية، كما أنه عضو أساسي في عمادة الأوبرا. وقد شارك في تقديم أكبر عدد من الأمسيات في تاريخ الأوبرا يصل عددها إلى 140 أمسية. وقد حصد دومينغو كثيرا من الجوائز، من بينها 12 جائزة ألمانية.

المنامة - الشرق الاوسط
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى