منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة

اذهب الى الأسفل

30112013

مُساهمة 

المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة Empty المسرح الإماراتي.. بطولة مطلقة على الخشبة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خطوات واثقة خطاها المسرح الإماراتي في ظل الاتحاد، واهتمام متزايد من الدولة التي احتضنت الحركة الفنية المسرحية والفنان المسرحي على مدى أربعين عاماً، تحققت فيها طفرة كبيرة، وتطور أداء الفنانين، وزاد الوعي بأهمية الدور الذي يلعبونه على خشبة المسرح، ووصلوا به لمنافسة الدول الأخرى على المستوى الخليجي والعربي، وتمكنوا من الحصول على الجوائز في المهرجانات المسرحية وإحراز المراكز المتقدمة عربياً ودولياً.
برز الدور الكبير للاتحاد في تشكيله للثقافة الإماراتية بكافة جوانبها، ومع تشكيل الحركة الثقافية زادت إسهامات المثقفين والأدباء، ما أثر بالتالي على الإبداع المسرحي، الذي حصل على اهتمام كبير منذ نعومة أظفاره.
الخطوة الأولى للمسرح كانت في عام 1958م، من خلال مسرحية "وكلاء صهيون" التي ألفها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رغم العوائق الكثيرة التي وقفت في وجه المسرح كغياب دور المدرسة في صقل المواهب المسرحية، واعتبار المسرح نوعا من الرفاهية مقابل متطلبات الحياة الأساسية، وغياب المرأة عن المسرح وعدم السماح لها بالمشاركة فيه، وعوائق اخرى كثيرة.
ومع إعلان الاتحاد، تغيرت الحال.
ولم تتأخر شمس الاتحاد في الإشراق على المسرح، ففي الفترة ما بين عامي 1972م وحتى 1977م، ظهرت عدة فرق مسرحية محلية، وشهد المسرح المحلي قفزات جريئة ومتعددة صاحبتها طموحات واسعة، وظهر في هذه الفترة إنتاج مسرحي ضخم، وتم بناء صالات عدة للعرض في الدولة، وشهدت السنوات الأخيرة من السبعينات تأسيس فرق هامة ظل معظمها يعمل حتى الآن، وأهم تلك الفرق:
 المسرح القومي للشباب، ومسرح خورفكان الشعبي، ومسرح أم القيوين الوطني، ومسرح الفجيرة القومي، ومسرح الاتحاد في أبوظبي، ومسرح الشارقة الوطني، والمسرح الحديث "مسرح خالد حتى عام 1986م"، ومسرح رأس الخيمة الوطني، ومسرح دبي الشعبي، وغيرها.
كما انتعش المسرح المدرسي في عام 1972م، وانطلق بشكل متميز، وتم وضع خطة عمل طموحة حرصت وزارة التربية والتعليم على تنفيذها، وبلغ عدد المسرحيات التي قدمت خلال الفترة ما بين 1972م و1974م حوالي عشرين مسرحية في عدد من مدارس الدولة.
وبدا جلياً أن الاتحاد ساهم في تنشيط المسرح بشكل واضح وساعد على النهوض ببنيته التحتية، وتشكيل كادره الفني وتشجيع أبنائه على الانتماء لهذه المسارح دون ضرورة لوجود هيمنة على هذه المسارح من قبل مؤسسات الدولة، ما أعطى الحرية الفكرية للعاملين في هذه الفرق المسرحية، خاصة وان سقف الحرية المتاح أكبر بكثير مما هو متاح في دول عربية أخرى.
دعم
كما حظي المسرح بدعم كبير من المؤسسات الثقافية الهامة كالمجتمع الثقافي في أبوظبي، ودائرة الثقافة والاعلام بالشارقة، واتحاد كتاب وأدباء الامارات، وجمعية المسرحيين، والعديد من الفرق المسرحية العاملة في الدولة، ويأخذ الدعم عدة أشكال، كالدعم المادي، أو توفير المقرات الرسمية، أو غيرها من أشكال الدعم.
وشكلت مشاركات الشباب المسرحي الإماراتي في المهرجانات العربية قوة كبيرة للمسرح الإماراتي، فالاحتكاك بالفرق المسرحية من مختلف الدول كليبيا ودمشق وبغداد والقاهرة ودول الخليج عزز وجود المسرح الإماراتي ومنافسته لغيره.
وشهد عام 1984م تأسيس "أيام الشارقة المسرحية"، المهرجان المسرحي السنوي الذي يعد منعطفاً هاماً في الحياة المسرحية في الامارات، ولأهميته، فإن الفرق المسرحية في الدولة تستنفر كل طاقاتها لتوظيفها في خدمة العروض المشاركة في هذه الأيام، خاصة وأنه منذ البداية وضعت حوافز مادية ومعنوية للفائزين، كما تُنَظم على هامشه ندوات نقاشية نقدية حول العروض، وندوات فكرية عن المسرح، ومشاركات رمزية لفرق مسرحية عربية وأجنبية على هامش الايام، ودعوة عدد من المسرحيين العرب إما محكمين أو مشاركين في الندوات والنقاشات.
كما تأسست الهيئة العربية للمسرح بتوجيهات ومبادرة كريمة من حاكم الشارقة، وكان مقرها القاهرة، والأمانة العامة لها في الشارقة، وعملها على مستوى الأقطار العربية كافة.
ومنذ 1972م وحتى الآن لا يزال للفرق المسرحية في الإمارات دورها، إذ لا تزال تعمل حتى اليوم، ومن أهم المسارح العاملة في الدولة: مسرح الشباب القومي الذي تأسس عام 1972م، ومسرح رأس الخيمة الوطني 1974م، ومسرح الشارقة الحديث 1974م، ومسرح الشارقة الوطني 1975م، مسرح دبي الشعبي 1977م، مسرح عجمان 1969م، مسرح كلباء الشعبي 1977م، مسرح خورفكان للفنون 1978م، مسرح أم القيوين الوطني 1978م، مسرح الفجيرة القومي 1979م، مسرح دبي الأهلي 1981م، جمعية دبا للثقافة والمسرح 1991م، جمعية دبا الحصن للفنون والمسرح 1992م، مسرح العين 1992م، جمعية حتا للفنون الشعبية والمسرح 2005م، مسرح بني ياس 2007م.


دبي- دارين شبير

البيان
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى