منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل

اذهب الى الأسفل

04122013

مُساهمة 

طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل Empty طقوس الإشارات والتحوّلات لسعد الله ونّوس بالإنكليزية على مسرح بابل




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تقدّم مسرحية "طقوس الإشارات والتحولات" للمسرحي السوري سعد الله ونوس بالانكليزية للمرة الأولى منذ كتبها الراحل قبل وفاته.
النسخة الانكليزية لم تُعرض من قبل وستقدّم للمرة الاولى أيام السادس والسابع والثامن من كانون الأول القادم، عند الثامنة والنصف مساءً، على خشبة مسرح بابل في بيروت.
المسرحية في نسختها الانكليزية هي من انتاج الجامعة الأميركية في بيروت وروبرت مايرز، وهي من إخراج سحر عسّاف. وقد ترجمها روبرت مايرز وندى صعب عن العربية بتكليف من مسرح  "سِلك رود رايزنغ" في شيكاغو ومؤسسة ماك آرثر. وأنتجت المسرحية بمساعدة طلاب دائرتي الانكليزية، والفنون الجميلة وتاريخها، في الجامعة الأميركية في بيروت.
وستقدَّم قراءة مسرحية للنسخة الانكليزية في آذار من العام القادم على مسرح  "سِلك رود رايزنغ" ومركز سيغال المسرحي للدراسات العليا في  جامعة مدينة نيويورك. وهذا الأخير سينشر الترجمة الانكليزية للمسرحية العربية والتي وضعتها الجامعة الأميركية في بيروت، كجزء من مجموعة مسرحيات ونوس التي ينشرها.
ويُعتبر سعدالله ونّوس (1941-1997) من أهم الكتاب المسرحيين السوريين في القرن العشرين. وهو يُعتبر مع توفيق الحكيم وألفرد فرج من أهم الكتّاب المسرحيين في العالم العربي في هذه الفترة. ومن بين مسرحياته: حفلة سمر من أجل خمسة حزيران، مغامرة رأس المملوك جابر، الملك هو الملك، الاغتصاب، الأيام المخمورة.
مثل برخت وبول وفوغارد وسوينكا وغيرهم، استعمل سعد الله ونّوس المسرح ليعالج أسئلة مهمة اجتماعية وسياسية. وفي العام 1996، قبل سنة من وفاته، اختارته اليونسكو ليلقي خطاب يوم المسرح العالمي وكان أول كاتب مسرحي من العالم العربي ينال هذا الشرف.
وقد كتب سعد الله ونّوس مسرحيّته "طقوس الإشارات والتحولات" في العام 1994 بعد أن تم تشخيص اعتلاله بداء لا شفاء منه. ويقول ونّوس في مقدّمته أن المسرحية تنطلق من رواية للمؤرّخ فخري البارودي عن حادث حصل في دمشق في ثمانينيات القرن التاسع عشر بين رجلي دين وقسم المدينة إلى قسمين: قسمٌ مع رئيس السلطة الشرعية الدينية، والذي دعي الشيخ قاسم في المسرحية، وقسمٌ مع نقيب الأشراف الذي دُعي السيد  سعد الله، وهو قائدٌ لمتحدّرين من النبي. وحين يلقي آمر الشرطة القبض على نقيب الأشراف للقائه الحميم مع خليلته في حديقته شبه الخاصة، يستنبط الشيخ قاسم خطة لإنقاذ سمعة نقيب الأشراف.
ويعتبر ونّوس أن هذه الرواية التاريخية هي مجرّد نقطة انطلاق لبناء كونٍ درامي ومعقّد، مثل العديد من الروايات الحقيقية أو الخُرافية بالنسبة لمسرحيّات أُخرى. وفي مقدّمته ينبّه ونّوس بوضوح أن شخصيات مسرحيته يجب أن لا يُنظر إليها كممثّلة على مراتبها أو مستوياتها الاجتماعية. والواقع أن من المميزات السائدة في المسرحية  أن شخصياتها تسعى دائما للهروب من النمط الذي فرضه عليها المجتمع التقليدي. وفي لبّ القصة تبرز مؤمنة زوجة نقيب الأشراف التي تمسك بزمام مصيرها وتنطلق في مسار من الأُحسوية المحظورة الذي يغيّرها ويغيّر مَن حولها. وكما يقول ونّوس في المقدّمة، فإن المشاكل التي تطرحها المسرحية هي مشاكل راهنة ومتكرّرة.
هذا وقد ألّف روبرت مايرز عدداً من المسرحيات التي أدّيت في نيويورك وواشنطن وبوسطن وشيكاغو ولوس أنجلوس ومدن أميركية غيرها. أما سحر عسّاف فهي ممثلة مسرحية  ومخرجة درست المسرح بمنحة من مؤسسة فولبرايت في جامعة واشنطن المركزية في الولايات المتحدة. وقد ساهمت بتأسيس" فرقة الساعة الثامنة والنصف" المسرحية. وهي تعلّم التمثيل والإخراج في الجامعة الأميركية في بيروت. وكان أحدث ظهور لها على خشبة المسرح كممثلة في مسرحية "عُد إلى السرير يا حبيبي" التي أخرجتها لينا أبيض وقُدّمت على مسرح بابل في بيروت في كانون الأول 2012. ومؤخّراً اشتركت سحر عساف مع زينة دكّاش في إخراج مسرحية "من أعماق دماغي" وهي مسرحية أداها نزلاء المستشفى النفسي في منطقة الفنار على خشبة مسرح المدينة في تموز 2013.



الالكترونية الفنية 
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى