منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي

اذهب الى الأسفل

12122013

مُساهمة 

وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي Empty وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي




[rtl][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/rtl]




[rtl]في الخامس من ك1 2013 توفي الكاتب و الفيلسوف كولن ولسون الذي تبحث أعماله – بدءا بكتاب " اللامنتمي " - في معنى وجود الإنسان ، عن عمر يناهز الثانية والثمانين [/rtl]
كان كولن ولسون من اكثر كتّاب القرن العشرين غزارة و انتقائية. ففي اكثر من 150 كتابا و عدد لا يحصى من المقالات و المساهمات، نشرت على مدى خمسين عاما ، كان ولسون يغطي مواضيع متنوعة بتنوع الوجودية و الروحانيات و الغيب و الدين و السير و العديد من السير الذاتية، لكن يبقى كتابه الرائد عن الوجودية و التفكير الإبداعي – اللامنتمي – المنشور عام 1956 الذي حظي بإشادة الكثير من النقاد، هو اكثر أعماله شهرة . 
ولد ولسون في ليسستر عام 1931 لرجل يعمل صانعا للأحذية. ترك المدرسة في سن السادسة عشرة، وعلى مدى السنوات الثمانية اللاحقة عمل في مهن مختلفة غير ماهرة في الوقت الذي كان مستمرا فيه على الكتابة . منذ سن الثانية عشرة كان منشغلا بالسؤال عن معنى وجود الإنسان و في سن الرابعة عشرة قرأ كتاب جورج برنارد شو " الإنسان و الإنسان الخارق " الذي أدرك منه بانه كما يقول " ليس أول إنسان يسأل هذا السؤال ". [/size]
من خلال معيشته القاسية في هامبستيد هيث و عمله في مقهى و قضاء أيامه في صالة القراءة بالمتحف البريطاني ، كان يحاول ان يكتب رواية ما عندما راودته الخطوط العامة لكتاب اللامنتمي . استلهاما لعنوان و مضمون رواية " الغريب " لألبير كامو ( 1942 ) ،سعى ولسون إلى ترشيد التفكك النفسي المقترن بالتفكير الإبداعي الغربي . أخذ ولسون الخطوط العامة و نماذج من الصفحات إلى الناشر فكتور غولانكز الذي وافق فورا على الكتاب الذي نشر في 26 مايس 1956 ، و بيعت 5 آلاف نسخة من الطبعة الأولى في يوم واحد . تقول سيريل كونولي إن الكتاب كان " واحدا من أبرز بواكير الكتب التي قرأتها منذ زمن طويل " ، بينما أطلق عليه فيليب توينبي " مساهمة حقيقية في فهم مأزقنا العميق ". يبين الكتاب كيف ان فنانين و أدباء من أمثال فان كوغ و كافكا و همنغواي يتأثرون بالمجتمع و كيف أنهم بدورهم ، مثل اللامنتمي ، يؤثرون في المجتمع . في أول عام على نشره جمع الكتاب 20 ألف باون ( ما يعادل 430 ألف باون اليوم ) لصالح كولن ولسون . في ما بعد قال بانه لم يندهش برد الفعل الإيجابي لكنه لم يكن يتوقع ما تبع ذلك. يتحدث عن ردود الفعل الكبيرة و الهجمات التي شنت عليه، في إشارة إلى كتب ( الدين ) و ( الثورة ) عام 1957 ، روايته ( طقوس في الظلام) 1959 و غيرها من الأعمال على مدى العقد اللاحق، قائلا " كتبت كتابا أعرف بأنه كتاب لامع لكني حظيت بمراجعة خسيسة ". من الواضح ان المؤسسة الأدبية لم تكن سعيدة، رغم حماسها الأولي ، في ان يحظى كاتب غير متعلم من الطبقة العاملة بكل ذلك الاهتمام و الثناء. مع اهتمام وسائل الإعلام و تركيزها على الشؤون البيتية لولسون، اقترح عليه الناشر ان يغادر لندن إلى كورنوول حيث بقي هناك لما بقي من عمره . كتاب ويلسون " قوة على الحلم " لعام 1962 – و هو دراسة عن الخيال في الأدب – كان يحمل عنوانا قال عنه انه كان عليه استخدامه في سيرته الذاتية ، مبني على عبارة لجورج برنارد شو : " كل حلم يمكن ان يصبح حقيقة في رحم الزمن لأولئك الذين لديهم القوة على ان يحلموا ". كان ولسون واحدا من أولئك الذين لديهم القوة على الحلم و على ان يروا الأحلام تتحول إلى حقيقة في الكتب . [/size]
في مقدمته لكتاب " الوجودية الجديدة " لعام 1966 ، يعود ولسون إلى مواضيع اللامنتمي ، موحيا بأن الوجودية " القديمة " كانت فلسفة إنسان بدون ديانة منظمة .. إنسان يقف وحيدا . كان يعتقد ان التحدي الذي على " الوجودية الجديدة " ان تواجهه هو : هل يمكن للوجودية الجديدة ان تشير مرة أخرى إلى طريق خال و مفتوح يمكن ان تتقدم عليه الفكرة بتفاؤل الرومانسيين الأوائل ؟" . يواصل ولسون إثبات ان بإمكانها ذلك فعلا. في مكان آخر يتكلم عن تلك " اللحظات الغريبة من الحرية الداخلية"، أو ما يسميها " شدة البصيرة " التي تلمّح إلى غاية في عالم آخر لا معنى له . 
بحدود نهاية سنوات الستينات، قام ناشر أميركي بتكليف ولسون بتأليف كتاب عن الغيب. هذا الأمر أخذه إلى اتجاه جديد ، إلى عوالم الغيب و التاريخ البديل ، في وقت كانت هناك اهتمامات كبيرة بمواضيع العصر الجديد. كان كتاب " الغيبيات : تاريخها " عام 1971 ، إحياء لسمعة ولسون الحرجة . كتب يقول " كانت للمراجعات لهجة جادة و محترمة لم أسمع مثلها منذ كتاب اللامنتمي . لقد أدركت، بشيء من الذهول، أني أصبحت أخيرا شخصية راسخة ". 
بعد ذلك نشأ لديه اهتمام بالجريمة ، خاصة علم نفس القتل ؛ واصلت كتبه اللاحقة مسيرها في العروق المزدوجة للوجودية و التصوف ، لكنها جميعا تمس بشكل أو بآخر ما أسماه " قوة العقل الغريبة التي لا نفهمها إلا بصعوبة " . 
في حزيران 2012 ، تعرّض كولن ولسون إلى جلطة و لم يعد قادرا على التحدث. ثم توفي في المستشفى وكانت زوجته جوي و ابنته سالي إلى جانبه .
( كولن هنري ولسون ، فيلسوف و كاتب ، ولد في ليسستر في السادس و العشرين من شهر حزيران 1931 ؛ تزوج أولا بيتي تروب و لديه منها ولد واحد ، ثم تزوج ثانيةً من جوي ستيوارت و له منها ولدان و بنت واحدة ؛ توفي في سنت أوستل – كورنوول في الخامس من ك1 عام 2013 ).






ترجمة: عبدالخالق علي




[rtl] عن: الإندبندنت[/rtl]

[rtl]المدى [/rtl]
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

وفاة مؤلف كتاب اللامنتمي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى