منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى مجلة الفنون المسرحية
مرحبا بكم في منتدى مجلة الفنون المسرحية : نحو مسرح جديد ومتجدد
منتدى مجلة الفنون المسرحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب "الإخراج المسرحي " تأليف د. جميل حمداوي
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1السبت 30 مارس 2024, 12:20 am من طرف بلحول واسيني

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف نصوص الكبار 2023 ثلاثة وعشرون كاتباً أحتلت نصوصهم
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:43 am من طرف الفنان محسن النصار

» الهيئة العربية للمسرح تعلن قائمة العشرين في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال من سن 6 إلى 18 سنة، في العام 2023 (النسخة 16) واحتل ثلاثة وعشرون نصا مسرحيا المراتب العشرين الأفضل
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الخميس 23 نوفمبر 2023, 4:30 am من طرف الفنان محسن النصار

» فتح باب المشاركة في ملتقى بابل الدولي لفنون الشارع الدورة الرابعة مارس 2024
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 1:00 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» اختتام مهرجان اللواء الأخضر للمسرح الثنائي في دورته الأولى في اليمن
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:57 am من طرف الفنان محسن النصار

» عرض مسرحية " عودة ترشيد " لفرقة مسرح العائلة في الشارقة
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الثلاثاء 21 نوفمبر 2023, 12:54 am من طرف الفنان محسن النصار

» اسماعيل عبدالله :المهرجان في دورته الجديدة منصة مفتوحة للإبداعات العربية الأفضل والأجود
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الأحد 15 أكتوبر 2023, 10:20 pm من طرف الفنان محسن النصار

» "من أجل الجنة إيكاروس" من مصر يفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Icon_minitime1الثلاثاء 12 سبتمبر 2023, 11:05 pm من طرف الفنان محسن النصار

مكتبة الصور


قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Empty
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المسرح الجاد رمز تفتخر به الأنسانية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مجلة الفنون المسرحية على موقع حفض الصفحات

مجلة الفنون المسرحية
مجلة الفنون المسرحيةتمثل القيم الجمالية والفكرية والفلسفية والثقافية والأجتماعية في المجتمع الأنسانيوتعتمد المسرج الجاد اساس لها وتقوم فكرة المسرح الجاد على أيجاد المضمون والشكل أو الرؤية؛ لكي تقدم بأفكار متقدمة من النواحي الجمالية والفلسفية والفكرية والثقافية والأجتماعية وتأكيدها في المسرحية ، وكلمة جاد مرتبطة بالجدية والحداثة التي تخاطب مختلف التيارات الفكرية والفلسفية والسياسية والعقائدية. بدأ المسرح كشكل طقسي في المجتمع البدائي ، وقام الإنسان الذي انبهر بمحيطه بترجمة الطقس إلى أسطورة ، ولتكون الصورة هي مقدمة للفكرة التي ولفت آلية الحراك العفوي ، ثم الانتقال بهذا الحراك إلى محاولة التحكم به عبر أداء طقوس دينية أو فنية كالرقص في المناسبات والأعياد, وولادة حركات تمثيلية أداها الإنسان للخروج عن مألوفه .. وأفكار التقطهاوطورها فيما بعد الإغريق وأسسوا مسرحهم التراجيدي ، ومنذ ذلك الحين والمسرح يشكل عنصرا فنيا أساسيا في المجتمع ، ويرصد جوانب مختلفة من الحياة الأنسانية ، ومع كل مرحلة نجد أن المسرح يواكب تغيراتها وفق رؤى جدية غير تقليدية ، و تبعا للشرط ( الزمكاني ) شهد هذا الفن قدرة كبيرة على التجدد من المسرح التراجيدي الكلاسيكي الى الرومانسي والى كلاسك حديث إلى الواقعي والطبيعي والرمزي والسريالي واللامعقول ومسرح الغضب ، والسياسي وفي كل مرحلة من مراحل تطور المسرح تحمل بدون شك بعدا جديا وتجريبياً تتمثل إشكاليات تلك المرحلة وتعبر عن ظروفها الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية , المسرح الجاد يؤكد قدرة المسرح على أستيعاب التجارب السابقة وإعادة صياغتها ، نحو الحداثة والخروج من العلبة الإيطالية إلى الفضاء المفتوح ، وتناول عناصر العرض المسرحي التي وضعها ستانسلافسكي ( التكامل والتوازن بين الكاتب والمخرج والممثل والجمهور) بطرق جديدة وبما أن أهم سمة في المسرح الجاد هي المعاصرة نحو التحولات المعرفية والتي هدمت كثيرا من الحواجز و كانت مقدمة لولادة الأفكار المعرفية الكونية ، فأثبت المسرح الجاد وجوده ليواكب الحداثة بكل مكوناتها ، و أثبت وجوده في العالم كله ، خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، حمل شرف ولادة مسرح اللامعقول على يد يوجين يونسكو وصموئيل بيكت وفرناندوا أرابال .. هو مسرح الكل بامتياز أوربي – عربي – أمريكي.. الكل ساهم ويساهم في تطويره ووضع خصائصه .. و يمتاز المسرح التجريبي بتجاوزه لكل ما هو مألوف وسائد ومتوارث و الإيتان التجريبي إمكانية تجاوز الخطوط الحمراء البنوية والشكلية من خلال ( جسد ، فضاء ، سينوغرافيا ، أدوات ) .. ومنها : - تفكيك النص و إلغاء سلطته ، أي إخضاع النص الأدبي للتجريب ، والتخلص من الفكرة ليقدم نفسه يحمل هم التجديد والتصدي لقضايا معاصرة ويوحد النظرة إليها عبر رؤيا متقدمة ،أو على الأقل رؤيا يمكننا من خلالها فهم ما يجري حولنا عبر صيغ جمالية وفنيةوفلسفية ، لكنها في جوهرها تمثل جزءا من مكاشفة يتصدى لها المسرح كفن أزلي باقٍ مادام الإنسان موجودا . السينوغرافيا والفضاء المسرحي ويتأتى دور التعبير الجسدي في توصيل الحالة الفنية وكأن الحركة هي اللغة التي يضاف إليها الإشارات والأيحاءات والعلامات والأدوات المتاحة لمحاكاة المتفرج .. أسئلة مطروحة أمام المسرح الجاد : تقف أمام المسرح الجاد كثير من الأسئلة ، ويحاول المسرحيون تجاوزها عبر المختبر المسرحي ، ومن هذه الأسئلة : لماذا لا تكون اطروحات العرض أكثر منطقية عبر توظيف عناصر العرض وفق توليفة متكاملة للغة والحركة والإشارة والعلامة ؟ لماذا لا يستفيد من التراث الشعبي ؟ ماذا عن الغموض ؟ - لماذا القسرية في إقصاء الخاص لصالح العام ؟ وهل يمكن أن ينجح ذلك ؟ - ماذا عن اللغة ؟ وهل هي عائق أمام انتشاره العالمي ؟ يبقى المسرح الجاد تجريب لضرورة من ضرورات الحياة بمجملها ، والمسرح يطرح أسئلة كبيرة وهذه إحدى مهامه الأساسية ، ويعكس إلى حد كبير الهواجس التي تعتري باطن الإنسان قبل ظاهره ، ورغم الأسئلة المطروحة وجديتها ، تجد المسرحية أفكارا وفلسفة للنص ،وبالتالي خلق فضاء أوسع للأداء عبر صيغ جمالية مؤثرة ذات دلالة معبرة .. كما توظف الإضاءة والحركة والموسيقى والرقص على حساب النص , المخرج هو المحور في العرض , الممثل هو أداة في تشكيل العرض الحركي . .
تصويت

قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي

اذهب الى الأسفل

15112022

مُساهمة 

قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي Empty قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي




مجلة الفنون المسرحية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[size]


قضيَّة الالتزام في الأدب.. قراءة في المسرح الوجودي
[/size]


ا. د. عبد الله الفيفي


في الخِضَمِّ المتلاطم من الصراع بين الشرِّ والخير في مسرحيَّة الفيلسوف الفرنسي (جان بول سارتر Jean-Paul Sartre، 1905- 1980)، بعنوان "الشيطان والرحمن"، يصادف القارئ، منذ بدايات المسرحيَّة، عددًا من المواقف يبدو فيها رجال الدِّين- بحسب الكاتب- أشبه بالدَّجَّالين، الذين يستغلُّون عواطف الشَّعب الدِّينيَّة لتكوين ثرواتهم الخاصَّة، وفي سبيل تصبير الفقراء والمصابين والمنكوبين على ما لَحِقَ بهم، ومن أجل تسيير أمورهم واقتيادهم طائعين مُذْعنين.  يتجلَّى ذلك في النقاش الذي دار بين أحد أبطال المسرحيَّة (ناستي)- الذي يمثِّل الإنسان الفقير الثائر، الملتزم بقضايا شعبه ومواجعه- والأُسقف، أمام جمهور الشَّعب، إذ يقول ناستي للأُسقف:


- "كنيستُك [...]، تبيع مِنَحَها للأغنياء!  أأنت تأخذ اعترافي؟  أنت تحلُّني من خطاياي؟  إنَّ روحك مصابةٌ بداء الثعلب!  إنَّ [...] يَصِرُّ بأسنانه عندما يراها!  يا إخوتي، لسنا بحاجة للكهنة.  كلُّ البَشَر يستطيعون أن يُعَمِّدوا، كلُّ البَشَر يستطيعون أن يُحِلُّوا، كلُّ البَشَر قادرون على التبشير.  الحقَّ أقول لكم: كلُّ البَشَر أنبياء، وإلَّا فلا وجود [للموجِد]!


- الأُسقف: هو! هو! هو! يا للكُفر!"(1)


والمهمُّ هنا هو ما يُثبته (سارتر) من وظيفة الملتزِم (الثقافي أو الأدبي) في تنبيه الشَّعب إلى ما يجري من حوله.


ولكن أ يكفي التنبيه؟


إنَّ الالتزام الوُجوديَّ السارتريَّ يطالب الملتزِم بأن ينقل التزامه إلى حيِّز التنفيذ الفعلي.  وهذا ما يَبرز من خلال المسرحيَّة في مواقف (ناستي)، الملتزِم بقضايا شعبه ومواجعه.  وفي حواره التالي مع الكاهن الفقير (هنرييك) ما يدلُّ على ذلك المبدأ الالتزاميِّ الصارم:


- "ناستي: أنا لا أعرف غير كنيسةٍ واحدة: المجتمع الإنساني.


- هنرييك: مجتمع البَشَر أجمعين، إذن، مجتمع كلِّ المسيحيِّين، الذي ألَّف بينهم الحُبُّ، أمَّا أنت فإنك تدشِّن مجتمعكَ بمذبحة.


- ناستي: لمـَّا يَحِن الوقت للحُب.  سنشتري هذا الحقَّ بأن نسفكَ الدَّم.


- هنرييك: لقد حرَّم الله القسوة؛ إنَّه يمقتها.


- ناستي: والجحيم؟  ألا تعتقد أنَّ أهل النار يعاملون بقسوة؟


- هنرييك: قال الله: مَن يَسْتَلُّ سَيفًا...


- ناستي: يموت بالسَّيف... نعم سنموت بالسَّيف جميعًا، ولكن أبناءنا سيشاهدون مُلْكَ الله على الأرض.  هيَّا اذهب فلستَ خيرًا من الآخَرين!"(2)


وإذا كان الشَّرُّ متأصِّلًا في البَشَر، والخير مستحيلًا، كما تُصوِّر المسرحيَّةُ في مَواطن عديدة، فإنَّ من الخير- إنْ وُجِد- ما هو خيرٌ سلبيٌّ؛ يُعيق الالتزام بالحقِّ والواقعيَّة في النظر إلى الأمور، كموقف الفلَّاحين المتديِّنين الذين يقابلون الشَّرَّ القادم بالخير والحُبِّ(3)؛ ممَّا يفرض على الملتزِم توجيههم الوجهة الواقعيَّة، ولو استدعَى ذلك اللجوء إلى القوَّة.  والمعوِّق الآخَر: رجال الدِّين ودجَّالي الغيبيَّات؛ ممَّا يجعل مهمَّة الملتزِم صعبةً في إقناع أبناء الشَّعب بزيف ما تُحشَى به رؤوسهم، مثلما حدث عندما حاول (تيتزل)، الكاهن الدجَّال، أن يوزِّع صكوك الغُفران على أبناء الشَّعب ليَبْتَزَّ أموالهم.  وحين حاول بطل المسرحيَّة (كوتز) أن يُفهِّم الجمهور حقيقة لعبة تيتزل الدنيئة لم يُفلح، بل لقد عاداه جمهور الشَّعب، على حين استطاع تيتزل أن يزيد حُبَّ الشَّعب إيَّاه وإطاعته.(4)  وقد يكون تضليل الشَّعب عن طريق السِّحر والشعوذة وما أشبه ذلك، مثلما نجِد في (اللوحة الحادية عشرة) من المسرحيَّة، إذ تَحُكُّ السَّاحرةُ بِيَدٍ خشبيَّةٍ ظهور الفلَّاحين، زاعمةً أنَّهم بذلك سيُصبحون معصومين من التعرُّض للجراحات.  حتى لقد استُغِلَّت هذه الطريقة لدفعهم إلى الحرب ومنعهم من الفرار. 


هكذا تصوِّر مسرحيَّة (سراتر) واقع الصراع الوجودي والطبقي في مجتمعه، ووظيفة الملتزِم أخلاقيًّا وثقافيًّا حيال التغيير.




الهوامش
.....................


(1)  سارتر، (د.ت)، الشيطان والرحمن، ترجمة: سامي الجندي، (بيروت: المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع)، 34- 35.  حذفنا بعض الكلمات غير اللائقة، وعدَّلنا أخرى.


(2)  م.ن، 38- 39. 


(3)  انظر: م.ن، 186- 188.


(4)  انظر: م.ن، 136- 144.
الفنان محسن النصار
الفنان محسن النصار
مدير هيئة التحرير

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3277
تكريم وشكر وتقدير : 5358
تاريخ الميلاد : 20/06/1965
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 58
الموقع الموقع : http://theatermaga.blogspot.com/

https://theaterarts.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: reddit
- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى